مدير المجمع الشيخ صالح حسن موسي

مدير المجمع الشيخ صالح حسن موسي
متوسط طلاب المجمع في احدي الاعياد

الشيخ راشد في طريقه لدافور

الشيخ راشد في طريقه لدافور
مدير المجمع الشيخ صالح يتفاكر مع المشائخ في برنامج الزيارة

أبونا أدم

أبونا أدم
لم يستطيع اكمال حديثه فبكي متأثرا بحفظة القرآن

أبونا أدم ابراهيم الدسوقي

أبونا أدم ابراهيم الدسوقي
تحدث ابونا أدم عن فضل قراءة القران

الشيخ صالح حسن موسي جماله

الشيخ صالح حسن موسي جماله
مدير مجمع علي الكرار مرحباً بضيوف الرحمن عند زيارتهم لجنوب دار فور بالسودان

جانب من حضور الاحتفال بمناسبة تخريج حفظة القران بمجمع علي الكرار

جانب من حضور الاحتفال بمناسبة تخريج حفظة القران  بمجمع علي الكرار
جانب من حضور الاحتفال بمناسبة تخريج حفظة القران بمجمع علي الكرار

الشيخ راشد الحماد داخل مجمع علي الكرار

الشيخ راشد الحماد داخل مجمع علي الكرار
مدير المجمع الشيخ صالح حسن يشرح لوفد الكويت والخرطوم خطته للمجمع

الشيخ راشد الحماد

الشيخ راشد الحماد
رجل البر والاحسان والتواصل يتحدث لاذاعة جنوب دارفور عن جولته وزيارته لمجمع علي الكرار

الشيخ صالح حسن موسي مدير مجمع علي الكرار

الشيخ صالح حسن موسي  مدير مجمع علي الكرار
مدير مجمع علي الكرار بمسجد همشكوريب القضارف

جانب من الحضور بمناسبة تخريج حفظة القرآن

جانب من الحضور بمناسبة تخريج حفظة القرآن
حضوراً مكثفاً بمجمع علي الكرار

استقبال الشيخ راشد

استقبال الشيخ راشد
استقبال حاشد للشخ راشد بمجمع علي الكرار

الخليفة/ موسي حسن موسي

الخليفة/ موسي حسن موسي
الخليفة / موسي حسن وسط طلابه بالمجمع

طلاب القرآن في حلقة حفظه

طلاب القرآن  في حلقة حفظه

طلاب مجمع الكرار ابدعوا في الاستقبال

طلاب مجمع الكرار ابدعوا في الاستقبال
د. حسبو عبدالرحمن رجل المجمعات والشيخ راشد الحماد الكويتي والشيخ صالح حسن موسي مشرف المجمع طافوا علي جماهير قرية سرينية لتحية السلام

طلبة القرآن في استقبال الضيوف

طلبة القرآن في استقبال الضيوف
مجمع علي الكرار بداية انطلاقة المجمعات

د. حسبو محمد عبدالرحمن

د. حسبو محمد عبدالرحمن
خاطب الاحتفال بمناسبة تخريج حفظة القرآن بمجمع علي الكرار

طائرة المشائخ في طريقها الي الضعين

طائرة المشائخ في طريقها الي الضعين
الوفد الكويتي متجها الي مجمعات القرآن بدار فور برئاسة الشيخ راشد الحماد

الوفد بخلوة النساء

الوفد بخلوة النساء
الشيخ صالح حسن مسي ومعه الوفد الكويتي يستمعون الي نمازج من تلاوة النساء

الشيخ محمود علي بيتاي المشرف العام للمجمعات بالسودان

الشيخ محمود علي بيتاي المشرف العام للمجمعات بالسودان
الشيخ محمود يتحدث للشيخ راشد الحماد

مجمع علي الكرار كرم الوفد الكويتي بمناسبة تخريج الحفاظ

مجمع علي الكرار كرم الوفد الكويتي بمناسبة  تخريج الحفاظ
من باب الوفاء لاهل العطاء جاء تكريمنا للشيخ راشد الحماد والوفد المرافق له

الشيخ راشد الحماد/ بجمع علي الكرار

الشيخ راشد الحماد/ بجمع علي الكرار
الشيخ راشد بجمع علي الكرار -- ولاية جنوب دارفور الضعين

مديرالمجمع كرم المشائخ

مديرالمجمع كرم المشائخ
كرم الشخ صالح بيت التمويل الكويتي في شخص الاخوين الكرمين

صورة

صورة

مدير مجمع علي الكرار

مدير مجمع علي الكرار
كرم الشيخ صالح بيت التمويل لكويتي وفاء وتقدير لماقدمه لاهل القرآن

مدير المجمع الشيخ صالح حسن موسي

مدير المجمع الشيخ صالح حسن موسي
كرم مدير المجمع المشائخ من الوفاء لأهل العطاء

د حسبو كرم رجال الاحسان

د حسبو كرم  رجال الاحسان

مدير المجمع يتوسط المشائخ

مدير المجمع يتوسط المشائخ
صورة لمدير المجمع متوسطاً اخوته المشائخ

د حسبو عبدالرحمن

د  حسبو عبدالرحمن
تحدث شاكراً الشيخ راشد ووفده الميمون لزيارة للسودان ومجمع علي الكرار ودعمهم السخي

مسجد مجمع الاصل

مسجد مجمع الاصل
الشيخ حسبو محمد عبدالرحمن زار المسجد بعد اكتماله ومعه فرش كامل له

داخليات مجمع الاصل

داخليات مجمع الاصل
كان للشيخ حسبو عبدالرحمن فضلاً علي اقامة المجمع

مسجد مجمع الاصل

مسجد مجمع الاصل
صورة لمسجد مجمع الاصل لتحفيظ القرآن

أول بداية لمجمع ابو بكر الصديق بقرية أحمد بيضاء

أول بداية لمجمع ابو بكر الصديق بقرية أحمد بيضاء
الشيخ موسي عبدالمطلب والشيخ مصطفي هما أول من درس في مجمع أبوبكرالصديق

بداية مجمع أبو بكر الصديق

مجمع ابو بكر الصديق قام بعد اصرار من الشيخ موسي حسن موسي من عشرة أعوام وا
آثروا المشائخ انفسهم عليه بمسجد الشيخ الدبوس وقرآنيته

مجمع أبو بكر الصديق / بأحمد بيضاء

مجمع أبو بكر الصديق / بأحمد بيضاء
طلاب مجمع ابو بكر في بداية الافتاح

وزير الدولة الصادق محمد علي حسب الرسول

وزير الدولة الصادق محمد علي حسب الرسول
أول بداية لمجمع أبوبكر الصديق واختيار موقع له غرس شجرته وزير الدولة بالمجلس الاعلي للاستثمار الصادق محمد علي ووضع حجر اساسه

مشرف محمجمع أبوبكر الصديق

مشرف محمجمع أبوبكر الصديق
مشرف مجمع أبو الصديق بخلاوي همشكوريب الاصل متوسط المشائخ

جلسة تفاكرية لتأسيس مجمع أبو بكر بقرية أحمد بيضاء

جلسة تفاكرية  لتأسيس مجمع أبو بكر بقرية أحمد بيضاء
الشيخ صالح حسن موسي مدير مجمع علي الكرار والعمدة محمد عبدالرحمن والشيخ عيسي عبدالرحمن وحسن حامد أحمد جيد يتفاكرون في تأسيس المجمع

الأربعاء، 8 يوليو 2009

حل المشكلات

تعلم كيف تطور قدرتك على حل المشاكل

 
مواجهة المشاكل والتصدي لحلها يتطلب المقدرة على التفكير والتماسك النفسي , وهذا قد يتيسّر لكثير من الناس بغض النظر عن معتقداتهم . لكن المسلم يتميز في هذه الناحية من حيث أن الإيمان يمده بطاقة عالية من الناحية النفسية والفكرية تجعله مؤهلا لمواجهة أعتى المواقف والمصاعب . وربما يكون للهدف المرسوم اثر بالغ في ذلك من حيث أن المسلم يحتسب أمره كله لله ، فإذا صبر وكابد فهو لله ، وهو يطمح لنيل رضوانه وجنّته ، أي أن عنده هدفا أسمى وغاية قصوى حتى ولو لم تتحقق الأهداف الدنيوية .

• ما هي المشكلة وما هي أنواعها؟
يمكن تعريف المشكلة بأنها الشعور أو الإحساس بوجود صعوبة لا بد من تخطيها ، أو عقبة لا بد من تجاوزها ، لتحقيق هدف . أو يمكن القول إنها الاصطدام بواقع لا نريده ، فكأننا نريد شيئا ثم نجد خلافه .

تقسم المشاكل إلى نوعين : المغلقة (المسائل أو التمارين) ، والمفتوحة .
أما المسائل المغلقة فهي التي تشتمل على كل ما يلزم للحل ، ويكون لها جواب محدد ومعلوم . أي أن المعلومات المطلوبة موجودة ، وما عليك إلا أن تطبق ما يلزم للوصول إلى الحل من قوانين ومعادلات وغير ذلك . ومثالها المسائل التي تواجه الطلاب والدارسين في المعاهد التعليمية والمدارس . وقد يدخل فيها تشخيص الأعطال المحددة والأمراض العادية من أعراضها الظاهرة كالإلتهاب مثلا. هذا النوع من المسائل يمكن حله بالتعرف على المطلوب من المسألة أولا أي تحديد الهدف ، ثم العودة إلى المسألة لاستكشاف المعلومات المتعلقة بذلك أو المطلوبة للحل ، ثم تطبيق الأدوات والأساليب ذات العلاقة من أجل حل المسألة .
وهناك نهج آخر يتمثل في استعراض المسألة من الأصل ، ومعرفة ما فيها ، ثم الانطلاق إلى حل المسألة .

أما المشاكل المفتوحة فهي التي لا يعرف لها حل أو جواب محدد بالضبط ، وتنقصها المعطيات والمعلومات . مثالها معظم ما يواجهنا في حياتنا من مشاكل ، وكذلك مشاكل التصميم المختلفة ، ومشاكل التشغيل والأعطال الصناعية . وتتلخص طريقة حل هذا النوع من المشاكل في وضع استراتيجية لبدء الحل ، ثم تحديد الوجهة والطريقة ، ومراقبة سير العمل والتقدم فيه ، ثم اختيار الحل الأمثل الذي يحقق الأهداف المنشودة . مثل هذا النوع من المسائل يمكن أن تتنوع حلولها وتفي بالغرض ، أي أن أيّ واحد من هذه الحلول يمكن أن يحل المشكلة ، بل ويمكن أحيانا أن تصل إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف ، أو أن يكون الحل هو تقبّل الوضع القائم والتعايش معه (أي الاقتناع به والصبر عليه) .

• كيف يتغلبون على المشاكل في الصناعة؟
مشاكل الصناعة كثيرة ومتنوعة في واقعها وأسبابها ، منها البسيط والمعقد بل والمدمر أحيانا . لكنها تنجم في الغالب عن الأفراد والأجهزة والعمليات والبيئة المحيطة . يفترض في العاملين على مختلف مستوياتهم لا سيما في التشغيل أن يكونوا على دراية وكفاءة في أداء مهامهم ، وعلى علم بطرق التشغيل والتوقف وظروفها وكذلك بإمكانيات الأجهزة التي يتعاملون معها .

يمكن تلخيص طريقة التعامل مع المشاكل في الصناعة كالتالي : الانتباه إلى وجود المشكلة ، استجلاء الموقف عن طريق جمع المعلومات وإجراء الاتصالات المناسبة ، إيجاد الأسباب وطرق العلاج ، تطبيق الحل المناسب ، ثم التأكد من عودة الأمور إلى نصابها .

• طريقتنا المقترحة لحل المشاكل
لقد قمت بتطوير برنامج يتعلم من خلاله طلاب الهندسة كيف يواجهون المشاكل التي تعترض سبيلهم في الدراسة والعمل . وأعددت طريقة من خطوات يمكن اتباعها لمواجهة المشاكل وذلك بعد التمرن عليها والتمرس فيها . وهي وان كانت متعلقة بالمشاكل التقنية إلا إنها تحمل في طياتها بذور تطبيقها على ارض واقع الحياة العملية ، بل إنني دوما أحث الطلاب وباستمرار على نقل ذلك إلى واقع حياتهم . ولهذا أحببت أن انقل هذه الخبرة للناس مبينا كيفية الاستفادة منها في واقع حياتهم العادية والعملية . 

مواجهة المشاكل وحلها يحتاج إلى التفكير واستخدام مهارات التفكير ، وهي المتعلقة بالإدراك الحسي والمعلومات والخبرة والمعالجة وتجنب المعوقات والأخطاء . من اجل نجاح هذه الطريقة لا بد من التهيئة النفسية الصحيحة والاستعداد الذهني الجيد أثناء مواجهة المشكلة والتعرض لحلها . كما نؤكد على ضرورة التفكر اللاحق بالحلول والنتائج المترتبة عليها والاستفادة من الأخطاء ، وان يتوفر الإلمام والوعي بأساليب وأدوات التفكير النقدي والإبداعي على حد سواء .

أما طريقتنا التي نتبعها في حل المشاكل عامة فهي كالتالي :
تحديد المشكلة (الانتباه إلى وجود المشكلة ومعرفة أسبابها عن طريق استكشاف الواقع المتعلق بها والمعلومات ذات العلاقة) : الإحساس بوجود عقبة أو صعوبة تدلّل على وجود المشكلة ؛ جمع المعلومات (بيانات ، أعراض ، تعريفات ، أسس نظرية) ؛ استكشاف هذه المعلومات والمعارف للوصول إلى أنماط مميزة فيها ومعرفة الناقص منها والزائد ؛ البحث عن المعلومة الناقصة ، استشارة الآخرين والتحدث إليهم عن المشكلة ؛ إجراء المزيد من الاستفسارات عن ظروف وملابسات المشكلة (ماذا حصل ، وكيف ، ومتى ، وما الفرق بينه وبين الوضع الطبيعي السابق؟) ؛ تحسّس أهمية الزمن ودرجة خطورة الوضع والمرونة المسموح بها ؛ ثم التفكير في الأسباب المحتملة باستخدام أدوات التفكير المناسبة وأساليب السبر والحصر وغيرها .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق